آخر تحديث : 12:01 PM - السبت 4 - رجب - 1441 هـ | 29 - فبراير - 2020 م

الضغوطات تحاصر النصر والأهلي

12:05 PM - الجمعة 12 - جمادى الآخرة - 1441 هـ | 7 - فبراير - 2020 م
صالح الهويريني
صالح الهويريني


أيام قليلة وتنطلق منافسات دوري أبطال آسيا في نسختها المقبلة (آسيوية 2020م) بمشاركة أربع فرق سعودية هي: النصر والتعاون والأهلي إلى جانب الهلال بطل النسخة السابقة (آسيوية 2019م).. مع تمنياتنا بأن يكون اللقب القاري المقبل سعودياً للمرة الثانية على التوالي.. وللمرة السادسة على مر تاريخ هذه البطولة (أبطال الدوري).. الهلال (ثلاث مرات).. والاتحاد (مرتان)..



* عندما كان الهلال غائباً (أو مغيباً) عن منصة تتويج البطولة الآسيوية كان النصراويون يمارسون الضغوطات النفسية على الهلال بكذبة (العالمية صعبة قوية) من أجل ألا يحقق هذه البطولة ولعل النصر يحصل عليها – على الأقل – قبل أن يتمكَّن الهلال من تحقيقها وبرغبة أن يتجاوز فريقهم (قضية) مشاركته في مونديال أندية عام 2000م ولكون القاصي قبل الداني يعرف أنها مشاركة ودية (وغير شرعية) وعلى اعتبار أنها أيضاً تمت (بالترشيح والتصويت) ولا يعتد بها كمشاركة عالمية رسمية.. وباتت محل سخرية.



* ولكن لأن الهلال نجح في تحقيق (آسيوية 2019م) وشارك في مونديال عالمي رسمي للأندية ستتحول الضغوطات النفسية ومن جراء ذلك على لاعبي النصر لأن فريقهم لم يسبق له تحقيق (بطولة دوري أبطال آسيا) وبرغبة المشاركة في مونديال رسمي أسوة بالهلال وبضغط من إعلام النصر وجماهيره وخصوصاً أن النصر وقع في مجموعة يقف على رأسها فريق السد الذي أقصى النصر من البطولة الماضية.



* كما أن الأهلي هو الآخر سيعاني من الضغوطات لأن البطولة الآسيوية تعد هدفاً رئيساً له وطموحاً كبيراً لجماهيره ولا سيما أنه على مر تاريخه لم يسبق له تحقيقها وبمختلف مسمياتها.. فهل ينجح النصر أو الأهلي في الحصول على هذه البطولة؟.. أم يكررها الهلال ويظفر بها للموسم الثاني على التوالي وللمرة الرابعة في تاريخه؟ الله أعلم.



* يخافون من عودة الاتحاد والشباب للمنافسة لأنه في حالة عودتهما سيعيش فريقهم على الهامش.. ولهذا هم لا يتمنون هذه العودة.



كلام في الصميم



* (لنفترض) أن مدرب ضمك بن زكري (أخطأ).. هل من المنطق أن تصل ردة فعل النصراويين ضده إلى تلك الدرجة التي بلغت حد التجريح في شخصه والمطالبة بإبعاده وتخصيص أكثر من برنامج رياضي للنيل منه والتحريض ضده من أجل تشويه صورته؟



* بالتأكيد (هذا ليس من المنطق) ولكنها ثقافتهم ضد كل ما لا يهوونه.. ونتيجة التعادل (1-1) التي حرمت فريقهم من نقطتين مهمتين وجعلته يتراجع للمركز الثاني (بعد الهلال).. وتبقى (الكارثة) في أن هناك من راح يصور حضور بن زكري في اليوم التالي لمباراة الهلال وأبها وجلوسه في المدرجات بأنه استفزاز للنصراويين.



* برنامج (مدرجاتنا) الذي يقدّمه ويتحاور فيه مع الجماهير في المدرجات المبدع عبدالعزيز العبدان لأخذ انبطاعاتها عن مباريات فرقها قبل بدايتها وخلالها وبعد نهايتها هو برنامج جميل وعفوي ويعد من أفضل البرامج التي فرضت احترامها ومتابعتها من الجميع.. كل التحية للقائمين على هذا البرنامج.



* في إدارة ذاك النادي دورهم يقتصر فقط على التقاط الصور التذكارية مع اللاعبين الذين يتم استقطابهم لفريقهم من أندية أخرى وأثناء التوقيع معهم وعلى اعتبار أن هذه الاستقطابات كانت محسومة (بالتليفون) من الهوامير.



* رحلت إدارة (الهياط والطهبلة.. والمناقز) وجاءت إدارة أخرى (ثقيلة) وصامتة وتركت عملها هو الذي يتحدث فشاهدنا فريقاً وحداوياً مميزاً ورائعاً في هذا الموسم وأفضل من (وحدة) الموسم الماضي رغم أن الدعم المادي الذي وجده الفريق الحالي أقل مما وجده الفريق الوحداوي في الموسم الماضي.



* بعض برامجنا الرياضية ومن خلال ما يطرح فيها ويتم الحديث عنه مشاهدتها مضيعة للوقت وهي أشبه ما تكون بالاستراحات أو الديوانيات الخاصة بالشباب.. وهي في النهاية تعكس صورة سيئة عن واقعنا الرياضي ومنافساتنا.



عودة الحكم السعودي



* عاد الحكام السعوديون في هذا الموسم لإدارة بعض مباريات منافساتنا بعد غيابهم عنها في الموسم الماضي، ويبدو أن ذلك تمهيد لعودتهم التدريجية لإدارة أغلب المباريات، وعلى غرار ما كان يحدث أيام اقتصار جلب الحكام الأجانب لإدارة المباريات الجماهيرية والنهائية.. (الحكم السعودي) منذ سنوات بعيدة وهو لا يحظى بكل الثقة والذات من بعض الفرق التي كانت هي الأكثر تضرراً من أخطائه.



* ولكن منذ موسم 2014م (موسم دلهوم) انعدمت فيه كل الثقة وذلك من جراء الأخطاء التحكيمية التي حدثت في ذلك الموسم.. وفي الموسم الذي يليه وبلغ بعضها حد الفضيحة.. والكارثة إلى درجة أنها أصبحت هي (كل اللعبة) وليس جزءاً منها ولأنها أيضاً حولت مسار بطولات من فرق إلى أخرى.



خاتمة



اللهم احفظ السعودية من الفتن ما ظهر منها وما بطن.. ووفِّق خادم الحرمين وولي عهده الأمين وانصرهما على عدونا وعدوهما.. اللهم كن عوناً لرجال أمننا في الداخل وعلى حدود بلادنا.. اللهم اغفر لي ولوالدي وللمسلمين أجمعين.. وصل اللهم وسلم على خير البشر نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.



نقلا عن الجزيرة

التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

الاعلامي محمد إدريس منسقًا وممثلًا لأمانة جدة في ملتقى مكة الثقافي

الاعلامي محمد إدريس منسقًا وممثلًا لأمانة جدة في ملتقى مكة الثقافي كلفت أمانة محافظة جدة الزميل الإعلامي محمد إدريس منسقا إعلاميا  وممثلا عنها في فعاليات الحديق التفاصيل

حكمي مديرا لتحرير «مكة»

حكمي مديرا لتحرير «مكة» أصدر رئيس تحرير صحيفة مكة قرارا بترقية الزميل عبده حكمي إلى مدير تحرير اعتبارا من 1 ديسمبر 2019. التفاصيل

بافيل يحتفل بزفاف ابنته

بافيل يحتفل بزفاف ابنته احتفل رجل الأعمال مدير عام شركة أبناء سعيد محمد بافيل المحدودة الأستاذ / محمد سعيد بافيل بزفاف ابن التفاصيل

محمد بادي الروقي في ذمة الله

محمد بادي الروقي في ذمة الله انتقل إلى رحمة الله تعالى محمد بادي نحاس الروقي المستشار  في وزارة الخارجية سابقا أول من أمس التفاصيل

الهلال يكسب التعاون في افتتاح الجولة 20 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

الهلال يكسب التعاون في افتتاح الجولة 20 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين كسب الهلال نظيره التعاون بهدف دون مقابل ، خلال مواجهتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببر التفاصيل

جدة تستضيف أول بطولة جولف دولية للسيدات بجائزة مليون دولار

جدة تستضيف أول بطولة جولف دولية للسيدات بجائزة مليون دولار تنطلق بطولة الجولف الدولية للسيدات بين الـ 19 والـ 22 من مارس المقبل على ملعب رويال غرينز في مدينة التفاصيل

النصر يفوز على الحزم بهدفين بالجولة الـ19 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

النصر يفوز على الحزم بهدفين بالجولة الـ19 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين تغلب فريق النصر على مضيفه الحزم بهدفين دون رد في الجولة الـ19 من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للم التفاصيل

الفتح يكسب الأهلي بهدف في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

الفتح يكسب الأهلي بهدف في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين حقق فريق الفتح فوزا مهما على مضيفه الأهلي بنتيجة 1 - 0 ، خلال مواجهتهما على ملعب مدينة الملك عبدال التفاصيل