آخر تحديث : 10:12 AM - الخميس 22 - ذو الحجة - 1441 هـ | 13 - أغسطس - 2020 م

محمد المسعري.. اللص الغبي !

10:57 AM - الجمعة 25 - ذو القعدة - 1441 هـ | 17 - يوليو - 2020 م
محمد الساعد
محمد الساعد


في كل مرة يؤكد محمد المسعري أنه أغبى قائمة الهاربين إلى لندن وأقلهم ذكاء، ولذلك طرده سعد الفقيه لأنه لم يجد فيه ما يخدم مخططاته، بدأت قصة المسعري في العام 1406 عندما قررت السفارة السعودية في واشنطن توسيع خدماتها لطلابها السعوديين مفتتحة ملحقيات ثقافية وتعليمية في بعض الولايات بعدما كان لديها ملحقية واحدة في هيوستن، ولسوء حظ بعض الطلاب أن ملحقية كلورادو المعنية بكل ولايات الوسط عين فيها الشاب السعودي محمد المسعري!!



فمن هو المسعري وما هي حكايته.



بالطبع الكثير يعرف محمد المسعري المتورط في العمالة والتخابر والقيام بأعمال إرهابية ضد بلاده السعودية وقيادتها، لكننا سنورد هنا قصة خيانته -المبكرة – للأمانة وتحوله من ملحق تعليمي مهمته السهر على حياة الطلاب المغتربين إلى لص غبي يقود عصابة من المتأسلمين الباكستانيين والفلسطينيين.



في العام 1984 التحق محمد المسعري بالسفارة السعودية في واشنطن للعمل كرئيس للمكتب التعليمي في دنفر بولاية كولورادو، المسعري الذي كان محاضراً بجامعة الملك سعود استطاع التوسط والحصول على وظيفة الملحقية، لكن الحكاية بدأت بعد وصوله بأسابيع حين كلف شخصاً اسمه السيد محمد خورشيد بإنشاء مدرسة لتعليم اللغة اسماها «أكسفورد»، ليكون المعهد المعتمد في الملحقية ويتم تحويل أموال التدريس إليه، على الرغم من كونها مدرسة حديثة وليس لديها سابق خبرة إلا أن المسعري اعتمدها وبدأ العمل معها وملغياً كل ما عداها.



المعهد المزور لم يكن سوى شقة حقيرة استأجرها المسعري ووضع فيها سكرتيرة فلسطينية مهمتها استلام الشيكات المحولة من الملحقية لتدريس الطلاب المبتعثين على حساب الحكومة السعودية ثم تحويلها لحسابه الخاص دون أن يقدم المعهد أي تعليم أو تدريب للطلاب.



لاحظت السفارة السعودية تزايد شكاوى الطلاب وشكوك الجامعات في معهد أكسفورد، بدورها أحالت السفارة الأمر للجهات المعنية في المملكة التي أمرت فوراً بإرسال لجنة عاجلة للتحقيق مع «الموظف» المسعري والتأكد من الاتهامات.



اللجنة التي وصلت إلى الولايات المتحدة مشكلة من وزارة الخارجية والتعليم العالي ووزارة العدل، بدأت بتحقيقات مفاجئة اكتشف خلالها أن المسعري وعصابته كانوا قد بدأوا في تأسيس شبكة واسعة للاحتيال هدفها الاستيلاء على أموال الملحقية المقدرة بملايين الدولارات.



أسفرت التحقيقات عن وجود اسم مشترك في كل عمليات الاحتيال داخل الملحقية والمعهد هو «محمد خورشيد» وابنه اللذان كانا يعملان لحساب المسعري.



كما اكتشفت اللجنة أمراً في غاية الغرابة، أن المسعري كان قد بدأ في تسجيل تحويلات مالية مرتفعة جداً باسم المدرسة منذ العام 1985 أي قبل إنشائها بسنة كاملة، وعند سؤاله عن ذلك أنكر بداية ثم اعترف مبرراً بأن المعهد كان تحت الإنشاء.



تواصلت اللجنة مع الطلاب المسجلين في المعهد نفى الكثير منهم معرفتهم به، بل إن بعضهم كان يقيم على بعد ساعات من مقر المدرسة وبالتالي يصعب أصلاً وصولهم إليها.



كما اكتشفت اللجنة أن المسعري وجه خطابات للطالبات والطلاب الدارسين للغة في معاهد وجامعات أخرى يقول لهم فيها إنه تم إلغاء الضمان الدراسي وتم توجيههم لمعهد أكسفورد، اللجنة واجهته بالتحويلات المعتمدة منه رغم إنكاره.



لم يتوقف المسعري عند هذا الحد من التحايل على الطلاب المغتربين، بل قام بتكليف محمد خورشيد بإنشاء شركة للتطوير العقاري تحت اسم «شركة المهندسين الإسلامية»، ووضع عنوانها مقر الملحقية السعودية ومستغلاً المقر للقيام بأعمال تجارية مخالفة للنظام.



الشركة بدأت نشاطها في وسط المبتعثين السعوديين وباعت لهم عقارات وهمية ورطت الكثير منهم في قضايا مالية عديدة دفعوا ثمناً لها من حياتهم ومالهم ومستقبلهم الدراسي.



اللجنة المكلفة بالتحقيق وراء تجاوزات المسعري كشفت أيضاً عن تعامل رقيق للمسعري مع بعض الموظفات داخل الملحقية بما يخالف النظام والأخلاق، منهم السيدة (وفاء..) التي كانت تعمل بطريقة غير قانونية في مكتبه وكان يصرف لها راتباً من خلال إدخاله في حسابه الشخصي ثم يدفعه نقداً لها، الأخرى كانت السيدة (أمينة..) التي اكتشفت اللجنة أنها ورغم مغادرتها العمل إلا أن المسعري استمر في دفع راتبها لأشهر طويلة.



على الرغم من أن التحقيقات أسفرت عن إدانة محمد المسعري سريعاً، إلا أن الملك فهد رحمه الله استجاب لوساطة من وزير التعليم العالي حينها الشيخ حسن آل الشيخ تقديراً لوالد المسعري الكبير في السن ولسابق علمه، بالطبع الملك فهد عفا عنه -كما هو العهد في ملوك وقادة هذه البلاد- استجابة لمكانة الشيخ حسن وتقديراً لوالد المسعري.



نقلا عن عكاظ

التعليقات
أضف تعليقك
  • إرسال

عسيري يحتفل بزواج نجله “سلطان ” في  الطائف

عسيري يحتفل بزواج نجله “سلطان ” في الطائف احتفل الاستاذ محمد بن حسن عسيري  احد منسوبي إدارة الاعلام والعلاقات العامة في تعليم الطائف التفاصيل

“القرشي” تحصل على الماجستير بتقدير ممتاز

“القرشي” تحصل على الماجستير بتقدير ممتاز حصلت الباحثة هدى رابع القرشي على درجة الماجستير من جامعة دار الحكمة بجدة بتقدير ممتاز مع مرتبة التفاصيل

الاعلامي محمد إدريس منسقًا وممثلًا لأمانة جدة في ملتقى مكة الثقافي

الاعلامي محمد إدريس منسقًا وممثلًا لأمانة جدة في ملتقى مكة الثقافي كلفت أمانة محافظة جدة الزميل الإعلامي محمد إدريس منسقا إعلاميا  وممثلا عنها في فعاليات الحديق التفاصيل

حكمي مديرا لتحرير «مكة»

حكمي مديرا لتحرير «مكة» أصدر رئيس تحرير صحيفة مكة قرارا بترقية الزميل عبده حكمي إلى مدير تحرير اعتبارا من 1 ديسمبر 2019. التفاصيل

الأهلي يكسب الاتحاد بهدفين مقابل هدف في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين

الأهلي يكسب الاتحاد بهدفين مقابل هدف في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين كسب فريق الأهلي نظيره الاتحاد بهدفين مقابل هدف ، خلال مواجهتهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الريا التفاصيل

دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين: الشباب يواجه التعاون في الجولة 24

دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين: الشباب يواجه التعاون في الجولة 24 يستضيف نادي الشباب نظيره التعاون غداً، على ملعب نادي الشباب، في إطار منافسات الجولة الـ 24. ويسعى التفاصيل

الهلال يتغلب على النصر في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم

الهلال يتغلب على النصر في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم ابتعد الهلال بفارق 9 نقاط في صدارة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين لكرة القدم بفوزه على ال التفاصيل

الأهلي يتغلب على الحزم في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم

الأهلي يتغلب على الحزم في دوري كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم تغلب الأهلي على الحزم 4 - 2 في اللقاء الذي جمعهما على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جد التفاصيل